التقرير السنوي للإنفاق الفعلي المقارن 2020-2021 ل وزارة التنمية الاجتماعية

وزارة التنمية الاجتماعية
2021
Social contributions
6275610.00
Social contributions PY
5375000.00
Referral expenditure
848814690.00
Referral expenditure PY
1382947000.00
Referral expenditure percentage
61.38
Social contributions percentage
116.76

تبعا لتقرير الإنفاق الفعلي السنوي للعام 2021 الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الإنفاق الفعلي المخصص لوزارة التنمية الاجتماعية "بما يشمل مؤسسة رعاية أسر الشهداء" 931.0مليون شيكل، من أصل 16,120.3مليون شيكل الإجمالي الكلي للنفقات الفعلية للموازنة العامة ،2021أي ما نسبته %5.8من إجمالي النفقات.
وتبعا لتقرير الإنفاق الفعلي السنوي للعام 2020الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الإنفاق الفعلي المخصص لوزارة التنمية الاجتماعية 1,450.7مليون شيكل، من أصل 15,944.0مليون شيكل الإجمالي الكلي للنفقات الفعلية في الموازنة العامة ،2020أي ما نسبته%9.1من إجمالي النفقات
 

Wages and Salaries
60,384,660
Wages and Salaries PY
49,523,000
Wages and Salaries percent
121.93
Operational Expenditures
7,773,320
Operational Expenditures PY
7,314,000
Operational Expenditures percent
106.28
Capital Expenditures
240,560
Capital Expenditures PY
103,000
Capital Expenditures percent
233.55
Developmental Budget
7,509,270
Developmental Budget PY
5,414,000
Developmental Budget percent
138.70
Analytical Notes

أو ًلا: الإنفاق الفعلي السنوي لوزارة التنمية الاجتماعية في العام ،2021انخفض عن
الإنفاق الفعلي ،2020 وبنسبة دالة إحصائيا، حيث بلغ %64.2فقط من إنفاق ،2020 وبنقصان قدره 520مليون شيكل.
ثانيا: نسبة الإنفاق الفعلي على وزارة التنمية الاجتماعية بلغت خلال (%5.8) 2021 من إجمالي النفقات العامة في فلسطين، في حين كان في العام ،(%9.1) 2020وهو انخفاض لافت للإنفاق الفعلي الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية من إجمالي النفقات العامة.

ثالثا: البند الرئيس في موازنة وزارة التنمية الاجتماعية هو النفقات التحويلية، والذي يشمل بند المساعدات النقدية، وبلغ الإنفاق الفعلي على هذه البند 848.8 مليون شيكل في العام ،2021مقارنة بـ 1,382.9مليون شيكل في العام ،2020 وبانخفاض بنسبة دالة ) (%61.4مما كان عليه في العام ،2020وبنقصان قدره )(534 مليون شيكل، بمعنى أن كل الانخفاض كان في هذا البند وسببه الرئيس يعود إلى تخلف الاتحاد الأوروبي عن دفع مساهمته في برنامج المساعدات النقدية والتي تقدر بـ  %40 من موازنة البرنامج، إضافة إلى الأزمة المالية التي تمر بها السلطة
الفلسطينية، والتي انعكست بشكل حاد على مخصصات الأسر الفقيرة.
رابعا: الإنفاق الفعلي على بند الرواتب والأجور كان هناك ارتفاع من  49.5مليون شيكل عام ،2020ليصل إلى 60.4مليون شيكل في العام ،2021ويعود ذلك إلى جملة أسباب منها، العلاوات السنوية الدورية، وتحرير الدرجات المستحقة مطلع العام 2021بأثر رجعي، وكذلك إكمال دفع رواتب موظفي قطاع غزة.
خامسا: على الرغم من ارتفاع النفقات التطويرية لوزارة التنمية الاجتماعية من
5.4مليون شيكل في العام ،2020إلى 7.5مليون شيكل في العام ،2021 إ ّلا أ ّن المبلغ ما زال محدوداً جداً، ولا يتناغم مع تحول الوزارة من الشؤون الاجتماعية إلى التنمية الاجتماعية، والذي يتطلب برامج تطويرية لتحسين الخدمات المقدمة للفئات المستهدفةالنساء، الأطفال، المسنين، الأشخاص من ذوي الإعاقة.
سادسا: الإنفاق على النفقات الرأسمالية ما زال محدوداً في العامين ،2020و،2021 ولم يتجاوز ربع مليون شيكل في العام .2021
 

Conclusion

نتيجة: يلاحظ من تحليل الإنفاق الفعلي السنوي المقارن للعامين 2021 – 2020
،أن الإنفاق الفعلي على وزارة التنمية الاجتماعية انخفض وبشكل لافت في العام 2021مقارنة مع الموازنة المقدرة ،2021أو مع الإنفاق الفعلي على وزارة التنمية الاجتماعية في العام ،2020وإن كان على صعيد المبلغ المنفق فعلي ًا، او نسبـة "حصة" وزارة التنمية الاجتماعية من إجمالي النفقات، تركز الانخفاض في النفقات التحويلية، والتي تضم برنامج التحويلات النقدية للأسر الفقيرة، والتي انخفض الإنفاق عليها إلى حد كبير، بحيث تم دفع دفعة واحدة فقط من أصل أربع دفعات، مخططة، وبالحد الأدنى، الأمر الذي م ّس بالأمن المالي والاجتماعي لتلك الأسر، والتي تعاني من تهميش كبير في المجتمع الفلسطيني، ويتركز %76منها في قطاع غزة